الثلاثاء، 31 يناير 2017

فيلسوف الأمة "سقراط"


سقراط
سقراط فيلسوف وحكيم يوناني: فيلسوف يوناني كلاسيكي.يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية، لم يترك سقراط كتابات وجل ما نعرفه عنه مستقى من خلال روايات تلامذته عنه.
الوفاة: ٣٩٩ ق.م، عصر أثينا الكلاسيكي
الزوج/الزوجة: زانثيبي
الوالدان: سوفرونيسكوس، فيناريت
الابناء: لامبروكليس، مينيكسينوس، سوفرونيسكوس
نبذة عنه:
سقراط يلقب احيانا بأنه اكثر الرجال حكمة في العالم القديم ، فبعد أن عمل في الفن وقتا قصيرا، تحول إلى الفلسفة، وثبتت من فوره شهرته كمفكر على جانب كبير من الاصالة والإبداع. وقد ابتدع طريقة للتحقيق والتعليم هى كناية عن سلسلة من الاسئلة تهدف إلى الحصول على تعبير واضح ومتماسك عن شيء يفترض أنه مفهوم ضمنا من كل الكائنات البشرية العاقلة.

وكان دائم السعي وراء الحقيقة والاهتمام بجعل مشاكل الحياة المعقدة أسهل على الفهم، ولتحقيق هذه الغاية كان مضطرا إلى مناقشة الكثير من المعتقدات والتقاليد المسلم بها . الامر الذي اكسبه الكثير من العداوات .

في حياة بيريكليس كان سقراط في امان ، لان هذا السياسي الكبير كان معجبا به كثيرا ، ولكن بعد وفاته شرع اعداء سقراط في الضغط عليه لكي يسحب معظم ماقاله ، ولكن لم يقبل بذلك، واستمر بالعمل في الخط الذي رسمه ، وماكان يعتقد أن الحاجة تدعو إلى مناقشته ، واخير حكم عليه بتهمة افساد الشبيبه. وحكم عليه بالموت بتجرع سم الشوكران القاتل.




#متع_فكرك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق